تفاصيل خطة جديدة للحكومة الصينية لإنقاذ سوق العقارات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل خطة جديدة للحكومة الصينية لإنقاذ سوق العقارات, اليوم الأربعاء 15 مايو 2024 08:07 مساءً

مباشر: تدرس السلطات الصينية مقترحًا جديدًا بخطة قدمته حكومات الأقاليم المحلية، لشراء ملايين المنازل غير المباعة وتصفية المخزون المتزايد من المساكن، لتخفيف الضغط على الاقتصاد، وفي محاولة جديدة لإنقاذ سوق العقارات المتعثرة. 

ويجمع مجلس الدولة الصيني في الوقت الحالي، التعليقات على الخطة الأولية من الحكومات المحلية والمقاطعات، وفق تقرير لـ"بلومبرج"، اليوم الأربعاء، نقلًا عن مصادر.

يأتي هذا في الوقت الذي يعاني فيه قطاع العقارات الصيني، ركودًا عميقًا منذ سنوات، متأثرًا بأزمة ديون المطورين. 

واختبرت الصين منذ عام 2022، عدة تدابير سياسية في تحسين القطاع الذي يمثل نحو خمس الاقتصاد، لكنها فشلت، وظل القطاع عائقًا كبيرًا أمام نمو إنفاق المستهلكين.

وارتفع مؤشر العقارات الصيني "CSI 300" بنسبة تصل إلى 6% بعد التقرير، قبل أن يقلص مكاسبه، بينما ارتفع سعر اليوان.

انخفضت قيمة مبيعات المنازل لأفضل 100 مطور في أبريل الماضي بنسبة 45% عن العام السابق 2023، وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة التي نشرتها "CRIC" المزود الرئيسي للمعلومات العقارية.

وبحسب المصادر، إذا تحركت الصين في الخطة ستطلب الحكومة من الشركات المحلية المملوكة للدولة، المساعدة في شراء المنازل غير المباعة من المطورين المتعثرين بخصومات كبيرة، وباستخدام قروض مقدمة من البنوك الحكومية، وسيتم تحويل العديد من هذه المنازل إلى مساكن بأسعار مناسبة.

ويناقش المسئولون في الصين، تفاصيل الخطة ومدى جدواها، خاصة أنها ربما يستغرق تنفيذها عدة أشهر حتى يتم الانتهاء منها، بشرط اتخاذ قرار من قبل قادة الصين بتنفيذها.

وعرضت العشرات من المدن إعانات الدعم لتشجيع السكان على استبدال شققهم القديمة بأخرى جديدة، لبيع مخزونهم المتزايد من الشقق الجديدة وتوفير تدفق نقدي بالغ الأهمية للمطورين المتعثرين.

ويعد أحد أكبر العوائق أمام الطلب على العقارات في الصين، تعثر المطورين العقاريين، وتوقف بناء المنازل الجديدة التي حجزها السكان، ولا يمكن تسليمها في الوقت المحدد، رغم سداد المشترين أقساط الرهن العقاري. 

ورغم اختلاف التقديرات بشكل كبير، اتفق المحللون على أن هناك عشرات الملايين من الشقق غير المكتملة في جميع أنحاء الصين، بعد أن تحولت طفرة البناء إلى الانهيار.
 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المالية المصرية: تبكير مواعيد صرف مرتبات شهر يونيو للعاملين بالدولة

عقب تقرير "فيتش".. المالية: اقتصاد مصر بدأ استعادة ثقة مؤسسات التصنيف الدولية​

مدينة مصر للإسكان تطلق مشروع "شية" بإجمالي مبيعات 5.1 مليار جنيه

أرباح بنك كريدي أجريكول - مصر تقفز لـ2.2 مليار جنيه بالربع الأول من 2024

أخبار ذات صلة

0 تعليق