النفط العراقية تكشف لـ"سبوتنيك" تفاصيل تنفيذ أنبوب النفط البصرة - العقبة الذي يصل مصر

SputnikNews 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بغداد - سبوتنيك. وقال جهاد في تصريح لـ"سبوتنيك: "إن المشاورات مستمرة لتعجيل حسم الإجراءات الفنية والتعاقدية والإجراءات مع الجهات المعنية وصولا إلى توقيع الاتفاق مع الدول المعنية والعقود مع الشركات أو ائتلاف الشركات المنفذة للمشروع". 

© Sputnik . Ministry of petroleum

وأضاف "بعد الانتهاء من كل ذلك سيتم الإعلان عن اسم الشركة المنفذة للمشروع وموعد بدء التنفيذ، الذي تعطل بسبب كوفيد 19".

أعرب العراق، قبل أيام، عن رغبته في مد خط نفط "البصرة – العقبة" ليصل إلى مصر، ليكون منفذاً جديداً للصادرات النفطية العراقية إلى شمال أفريقيا.

وذكرت وزارة النفط العراقية، في بيان اليوم أن "وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار بحث مع السفير المصري في بغداد أحمد إسماعيل البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع خط أنبوب البصرة – العقبة وإمكانية توسعته إلى مصر لتكون إضافة مهمة ومنفذاً جديداً للصادرات النفطية العراقية إلى شمال أفريقيا".

وأكد عبد الجبار "أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين العراق ومصر وزيادة فرص التنمية والعمل المشترك بين البلدين، وخصوصاً في قطاع النفط والغاز، وأن الوزارة ترحب بمساهمة الشركات النفطية المصرية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية في القطاع النفطي".

© Sputnik / M.HASSAN

المشرق الجديد... مشروع عربي ينازع توجهات إقليمية

من جانبه أشاد السفير المصري في بغداد "بحرص الحكومة (العراقية) والوزارة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، مثمناً "دور الوزارة في العمل على توسيع وزيادة فرص التعاون مع الشركات المصرية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق