«النقض» في أسبوع.. أحكام نهائية بـ«البراءة» في 3 قضايا بينها «التعذيب بقسم الهرم»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حسمت محكمة النقض، برئاسة المستشار عمر شوضة، الأسبوع الجاري، 3 قضايا شغلت الرأي العام على مدار السنوات الماضية، وهم: مغارة سوهاج، وشغب عابدين، وتعذيب مواطن بقسم شرطة الهرم.
لتصبح الأحكام الصادرة نهائية وباتة وغير قابلة للطعن مرة أخرى، أمام أية دائرة جنائية أخرى.
«مغارة سوهاج»
وفي القضية الأولى المٌعروفة بـ«قضية المغارة» في مركز جهينة، قضت «النقض» ببراءة 41 متهمًا بالقضية، وعاقبت 9 متهمين بالسجن المؤبد (25 عامًا)، وآخر بالسجن المشدّد 15 عامًا، و3 متهمين بالسجن المشدّد 19 سنوات، وبمعاقبة 4 بالسجن المشدّد 5 سنوات، ووضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة عامين.
وفي وقتٍ سابق، عاقبت «جنايات سوهاج» 35 متهمًا بالسجن المؤبد (25 عامًا)، و61 بالمشدّد (15 عامًا)، و62 متهمًا بالسجن المشدّد 5 سنوات، و26 بالمشدّد 5 سنوات، و6 متهمين بالسجن المشدد 3 سنوات، ثم طعن عدد من المتهمين على تلك الأحكام أمام «النقض».
وجاء بأمر إحالة المتهمين الـ190 بينهم 66 محبوسًا إلى المحاكمة الجنائية، أنهم في غضون 2015اختبأوا في إحدى المغارات بالجبل الغربي، بحوزتهم أسلحة نارية، إذ كانوا يخططون لأعمال إرهابية تستهدف قوات الجيش والشرطة.
«شغب عابدين»
قبلت محكمة النقض، الطعون المقدمة من 105 متهمًا في «شغب عابدين بالقاهرة»، على الأحكام الصادرة بحقهم ما بين الحبس سنة لـ3 سنوات.
وقضت «النقض» ببراءتهم من الاتهامات المنسوبة إليهم بالتظاهر دون تصريح، وإثارة الشغب والتحريض عليه، وكانت في وقتٍ سابق قررت إخلاء سبيلهم.
«تعذيب مواطن بقسم الهرم»
رفضت محكمة النقض، طعن النيابة العامة على حكم «الجنايات» ببراءة 6 ضباط وأميني شرطة من الاتهام المنسوب إليهم بتعذيب محتجز داخل قسم شرطة الهرم، محل عملهم، للإكراه على الاعتراف بقتل جدته، واحتجازه دون وجه حق، وتزوير محررات رسميّة.
وأيدت «النقض»، الحكم المطعون عليه.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    185,922

  • تعافي

    143,575

  • وفيات

    10,954

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق