خبيرة تغذية تقدم 5 نصائح للراغبين في تناول الفسيخ خلال رمضان

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

علقت الدكتورة منال عز الدين الباحثة في معهد علوم الأغذية على ما نية البعض في تناول الفسيخ والرنجة في وجبة الإفطار يوم الإثنين المقبل الذي يصادف حلول عيد شم النسيم، رغم الأجواء الرمضانية.

كشفت «عز الدين» خلال استضافتها في برنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع على فضائية «الأولى»، خطورة تناول الأسماك المملحة في رمضان، موضحة أن العطش الناتج عن الفسيخ أو الرنجة لا يمكن السيطرة عليه خلال الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور لأن كمية الأملاح التي تحتوي عليها تلك الوجبات كبيرة جدًا.

أضافت: «تشكل الكميات الكبيرة من الأملاح مشكلات صحية للكلى خاصة لمريض ضغط الدم المرتفع»، مضيفة «إذا قرر أحدهم أنه يتناول الوجبة بغض النظر عن الأضرار فلا بد من شرائها من مكان موثوق منه مع الابتعاد عن ما يتم الترويج له تحت مسمى الفسيخ الحلو».

تابعت: «بعض المحلات تقوم بالتسويق الفسيخ الحلو على اعتبار أنه يحتوي على نسبة قليلة من الملح وبالتالي يسبب مشاكل صحية، ولكنها تعتبر أحد وسائل الغش»، لافتة على أن هذا النوع يتم إنتاجه خلال فترة قصيرة جدًا من قبل التجار عديمي الذمة، وبالتالي لا يأخذ المدة الكافية ويسبب المشاكل الصحية.

أشارت خبيرة التغذية إلى أن هناك ما يعرف بالحد الأدنى من الملح في السمك بحيث يكون الملح بنسبة لا تقل عن 8% وإلا تكون غير صحية وقد تسبب التسمم.

ونصحت المقبلين على تناول وجبة الفسيخ والرنجة في رمضان بضرورة شرب كمية كبيرة من المياه بالإضافة إلى تناول المشروبات الصحية مثل الكركديه والدوم، مع الابتعاد تمامًا عن مشروب العرقسوس لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم والمشروبات الغازية التي تسبب عسر الهضم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق