نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التضامن و"جايكا" تناقشان مستقبل مراكز الطفولة المبكرة حتى 2027, اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 01:55 مساءً
أكدت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، حرص الدولة على تعزيز التعاون مع الجانب الياباني في مجال تنمية الطفولة المبكرة، والاستفادة من الخبرات اليابانية الرائدة في تطوير خدمات رعاية الأطفال، بما يتماشى مع أولويات الدولة المصرية في الارتقاء بمنظومة الطفولة المبكرة.
جاء ذلك خلال مشاركتها، عبر تقنية الاتصال المرئي، في اجتماع المائدة المستديرة الذي جمع وزارة التضامن الاجتماعي مع فريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مشروع "مراكز الطفولة المبكرة".
وشارك في الاجتماع المهندسة مرجريت صاروفيم، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، والسيدة يوكو ميتسوي، النائب الأول لرئيس هيئة "جايكا"، إلى جانب عدد من مسؤولي الوزارة والهيئة اليابانية، والسفارة المصرية في طوكيو، فيما أدار الجلسة الدكتور هاني هلال، سكرتير عام المبادرة المصرية اليابانية للتعليم.
مجالات تنمية الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن
وخلال كلمتها، أعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن تقديرها للشراكة الممتدة مع هيئة "جايكا"، مشيدة بنتائج زيارة وفد الوزارة إلى اليابان برئاسة المهندسة مرجريت صاروفيم، والتي شهدت الاطلاع على عدد من التجارب اليابانية الناجحة في مجالات تنمية الطفولة المبكرة ورعاية كبار السن.
وأكدت مايا مرسي أن الوزارة تتطلع إلى تعظيم الاستفادة من النموذج الياباني وتطويعه بما يتناسب مع الواقع المصري، مشيرة إلى أن نتائج اللقاءات التي عقدها الوفد المصري مع المؤسسات اليابانية تمثل خطوة مهمة نحو استكمال المرحلة الثانية من مشروع مراكز الطفولة المبكرة، في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية لهذا الملف الحيوي.
من جانبها، رحبت يوكو ميتسوي بمشاركة وزيرة التضامن الاجتماعي في الاجتماع، مؤكدة قوة العلاقات والشراكة القائمة بين الحكومة المصرية وهيئة "جايكا"، ومشددة على استمرار دعم الهيئة لمشروع مراكز الطفولة المبكرة، ونقل الخبرات اليابانية إلى الجانب المصري بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الوطنية.
وأوضحت أن "جايكا" تعتزم إرسال وفد من خبرائها إلى مصر خلال شهر يوليو المقبل، لبحث آليات تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، والتي تستمر حتى أغسطس 2027، إلى جانب بدء المشاورات الخاصة بإطلاق المرحلة الثالثة المقرر انطلاقها في أغسطس من العام المقبل.
واستعرضت المهندسة مرجريت صاروفيم أبرز نتائج زيارة وفد وزارة التضامن الاجتماعي إلى اليابان، والتي تضمنت التعرف على تجارب دمج كبار السن في المجتمع، وتعزيز التواصل بين الأجيال، بالإضافة إلى نماذج الحضانات المنزلية اليابانية وآليات إعداد وتأهيل كوادر الطفولة المبكرة.
مجال الطفولة المبكرة
وأكدت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي تطلع الوزارة لاستقبال وفد "جايكا" خلال الشهر المقبل لاستكمال التنسيق الفني والتنفيذي بشأن المرحلة الثانية من المشروع، مشيرة إلى أن التعاون بين الجانبين أسفر عن تحقيق نماذج ناجحة في مجال الطفولة المبكرة، بما يعزز فرص تطوير الخدمات المقدمة للأطفال وأسرهم.
الهيئة اليابانية للتعاون الدولي
واختتم الاجتماع بحوار موسع بين وفد وزارة التضامن الاجتماعي وفريق عمل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي، تناول الرؤى المستقبلية لتعزيز التعاون المشترك، وضمان استدامة نتائج مشروع مراكز الطفولة المبكرة خلال المراحل المقبلة.


















0 تعليق