انتهاء مهلة الـ٩٠ يومًا لإخراج «المرتزقة» من ليبيا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

انتهت، السبت، مهلة الـ90 يومًا لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، والتى اتفق عليها أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) فى جنيف. ودعت اللجنة العسكرية المشتركة، فى بيان، الدول المشاركة فى مؤتمر برلين إلى تنفيذ ما تعهدت به واتخاذ الخطوات اللازمة لإخراج كل المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، والامتثال لحظر توريد السلاح المفروض من مجلس الأمن.

وأكدت اللجنة العسكرية استمرارها فى عملها لضمان التنفيذ الكامل لجميع بنود وأحكام اتفاقية وقف إطلاق النار فى ليبيا، والمُوقَّعة بمقر الأمم المتحدة فى جنيف.

وحثت جميع الجهات ذات العلاقة لدى الطرفين على تنفيذ التزاماتها، كما نصت عليها الاتفاقية، وتوافقت عليها اللجنة العسكرية المشتركة.

ونصّت النقطة الثانية من بنود اتفاق جنيف، الذى تم توقيعه فى 23 أكتوبر الماضى، على إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضى الليبية، برًا وبحرًا وجوًا، فى مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ التوقيع على وقف إطلاق النار، وتجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب فى الداخل الليبى، وخروج أطقم التدريب إلى حين الاتفاق.

وانطلقت، السبت، جولة جديدة من الحوار بين وفدى المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبى، فى مدينة بوزنيقة المغربية.

وقال ممثل مجلس النواب الليبى، محمد الرعيض، فى تصريحات صحفية، عقب اختتام جلسة الجمعة، إن لجنتى الحوار اتفقتا على خطوات عملية بخصوص المناصب السيادية، وإنهما ستضعان النماذج الخاصة بالترشح عبر تشكيل لجنة لتلقى طلبات الترشح ودراستها ثم عرضها على التصويت من المجلسين، بعدما تم الاتفاق على معايير الترشح لهذه المناصب. وأضاف أن الوفدين ناقشا كيفية إعداد القوائم وكيفية التصويت على الحكومة التنفيذية التى سيتم التصويت عليها فى جنيف خلال أيام.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    159,715

  • تعافي

    125,171

  • وفيات

    8,801

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق