استعدادات مكثفة فى المحافظات لبدء التطبيق التجريبى

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كثفت المحافظات استعداداتها لبدء التطبيق التجريبى للاشتراطات البنائية ومنظومة التراخيص الجديدة للبناء، التى دخلت حيز التنفيذ بدءًا من أمس، حيث تم الانتهاء من تدريب العاملين بالحى على المنظومة الجديدة وضمن المرحلة الأولى للتطبيق التجريبى على 27 مدينة وحيًّا، بواقع مدينة أو حى لكل محافظة، اختارتها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، ومن المقرر بدء التطبيق فى باقى المدن أول يوليو المقبل.

فى الأقصر، أعلن العميد محمد صحصاح، رئيس مركز البياضية، التى تم اختيارها من مدن المحافظة لتطبيق منظومة تراخيص البناء، أن وزارة التخطيط والتنمية الإدارية أوفدت مندوبى برنامج تدريب العاملين بالمركز التكنولوجى بالبياضية، موضحًا أن انطلاق المنظومة الجديدة سيتم بدءًا من الثلاثاء المقبل وفق الاشتراطات التى حددتها الوزارات المعنية من قرارات وتوصيات فى هذا الشأن.

وأشار إلى أنه عقب انتهاء التدريب تم التأكد من توعية جميع العاملين بكيفية إدخال البيانات بطريقة سليمة والمتطلبات التى سيتم طلبها والأوراق والمستندات المطلوبة.

وفى البحر الأحمر، أكد اللواء إيهاب رأفت، رئيس مدينة الغردقة، أنه تم الانتهاء من تدريب الوحدات الحسابية بالأملاك تحت إشراف وزارة التخطيط ضمن خطة تحسين الخدمات العامة وتحسين أداء الخدمة بالمراكز التكنولوجية، وشملت الدورة التدريب على الاشتراطات البنائية الجديدة فى تصاريح البناء التى سوف يتم السماح باستقبال طلباتها من المواطنين وتدريب موظفى الشباك بأرشفة ومراجعة الجامعة والتعليم العالى أثناء استلام الأوراق على شباك الاستلام من المواطن بحضور مهندسى التدريب، حيث تم اختيار حى جنوب الغردقة ضمن مواقع على مستوى المحافظات.

وأشار إلى أنه من المقرر استقبال طلبات المواطنين الراغبين فى استخراج تراخيص البناء طبقًا للمنظومة الجديدة، أو استئناف الأعمال للرخص السارية بعد فحصها من قبل اللجنة المشكلة، والتأكد من مطابقتها الاشتراطات والأكواد وصحيح القانون.

وفى المنيا كلف المحافظ اللواء أسامة القاضى، رؤساء المدن بإعلان الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديدة للمدن بالمحافظة، التى تتضمن الالتزام بقيود الارتفاع، وأسس التصميم وضوابط اشتراطات التقسيم، مع الحفاظ على المناطق والأماكن ذات القيمة المتميزة المعدة من الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.

وقال إن الشروط تضمنت عدم السماح بالتراخيص الجديدة للإشغالات والأنشطة غير السكنية بالمبانى السكنية، ولا يسمح بتغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكنى.

وأضاف أن الالتزام بالارتفاعات أقل من 8 أمتار «دور أرضى و2 علوى»، ومن 8-12 مترا، «أرضى بالإضافة إلى 3 علوى»، وأكبر من 12 مترا، «أرضى و4 علوى».

وقامت المحافظ بنشر الشروط على الصفحة الرسمية للمحافظة تحت عنوان دليل المواطن للحصول على رخص بناء.

وفى القليوبية، قالت المهندسة أمل فوزى، رئيس مدينة قها، إنه تم اختيار مدينة قها للبدء التجريبى فى تطبيق المنظومة، مشيرة إلى أن المركز التكنولوجى المطور الجديد بالمدينة سيكون باكورة تطبيق المنظومة الجديدة بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة بنها.

وأضافت أنه تم تدريب العاملين على تطبيق المنظومة الجديده لتسهيل الإجراءات أمام المتقدمين مع الإعلان عن النظام الجديد لتراخيص واشتراطات البناء، لبدء التعامل مع الجمهور وفق المنظومة الجديدة.

وأشارت إلى أنها حصلت على دورتين حول التطبيق، بالتعاون مع وزارة التعليم العالى ومركز التنمية المحلية بسقارة للتأهيل لتطبيق المنظومة بالتعاون مع كلية هندسة بنها.

وفى قنا، بحث الدكتور حازم عمر، نائب المحافظ، سبل التعاون بين كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادى والمراكز التكنولوجية لتنفيذ تطبيق الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة فى ظل ما قامت به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من تطوير للبنية التكنولوجية للمراكز التكنولوجية.

وأوضح نائب المحافظ أن هدف الاشتراطات البنائية الجديدة هو تيسير الإجراءات وتخفيض الوقت المستغرق للحصول على التراخيص، مؤكدا دور جامعة جنوب الوادى فى دعم المحافظة كشريك أساسى فى تنفيذ المشروعات التنموية التى تشهدها المحافظة والتعاون بينهما من أجل الصالح العام وخدمة المواطنين.

وفى أسوان، أعلن المحافظ اللواء أشرف عطية، عن بدء سريان التطبيق التجريبى لمنظومة البناء الجديدة ولمدة شهرين، لافتًا إلى أنه وفقًا للتوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء بإدراج عواصم المحافظات والمدن الكبرى لبدء تطبيق الاشتراطات البنائية والتخطيطية، ومنظومة التراخيص الجديدة فإنه سيتم تطبيق المنظومة فى مدينة أسوان، على أن يتم إدراج باقى المدن من أول يوليو المقبل حيث تستهدف المنظومة الجديدة تطبيق الأكواد المصرية بأعمال البناء وخاصة كود الجراجات على كافة المبانى والمنشآت مع حظر تغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكنى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق